أخبار عاجلة

نفط البصرة تنفي تسجيل 40 حالة سرطان لمنتسبيها ضمن الفحص الطبي الدوري

الاعلامي هيثم الرضوان / مـكـتـب  الـبـصـرة  لشبكة  البرق  الدولية  الاخبارية  B N N

نفت شركة نفط البصرة، ماتداولته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن 40 حالة إصابة بالسرطان لمنتسبين في هيئة تشغيل الزبير التابعة للشركة، تم كشفها ضمن نتائج الفحص الطبي الدوري الذي تجريه الشركة لمنتسبيها، وفيما أوضحت “بان تسجيل الاصابات في نتائج الفحص لاتعني الاصابة بالسرطان تحديداً”، دعت وسائل الاعلام الى “توخي الدقة في نقل الحقائق بغية عدم الانسياق مع أساليب الإشاعة المغرضة”.

وذكر احد المسؤولين في شركة نفط البصرة لن ييصرح باسمه إنه “وفقاً للوسط الصحي فان نتيجة الفحص الطبي السلبية لا تعني اطلاقا تأكيد اصابة بل ان الشخص الذي خضع للفحص لديه حالة او اعتلال صحي حين الفحص”، مردفا “وفي حال كانت النتيجة سلبية نوعز بإعادة الفحص مرة أخرى للتأكد من سلبية النتيجة وفي حال ثبوتها تبعث الشركة المنتسب إلى أخصائي يشخص حالة الاعتلال وتكون كلفة هذا الإجراء على حساب الشركة دعما ً منها لمنتسبيها”.

وأضاف انه “ليس للفحص علاقة بالأمراض السرطانية ولاتصنف تلك الامراض كإصابات مهنية بل امراض سريرية لتباين وكثرة مسبباتها”.
وأكد بالقول أن “حالات الاصابة بالأمراض السرطانية تكون أكثر في المواقع الإدارية عن تلك التي تقع في مواقعنا الفنية الأمر الذي يدل على خلو تلك المواقع الفنية من الإشعاع المؤدي لأمراض السرطان”.

واشار الفارس إلى “وجود لجنة خاصة بالأمراض السرطانية مع وجود صندوق خاص للصرف على المصابين يمول من الشركة حصراً، كما ان برنامج الفحص الطبي للعاملين يجري بشكل نظامي وتوجد اجراءات وتعليمات وسياقات خاصة والشركة ملتزمة بهذه الإجراءات والفحوصات الدورية لمنتسبيها”.

وشدد على أن “تقرير الفحص الشامل لمحطات حقل الزبير (ضمن هيئة تشغيل الزبير) لا يشير الى وجود تلوث اشعاعي مباشر وحتى نسب الاشعاع الطبيعي المتعارف عليها (NORM) معدومة تماما في داخل منشآت الحقل”.
وكانت صفحات لمواقع التواصل الاجتماعي تداولت مؤخراً خبراً حول اصابة 40 منتسباً في هيئة تشغيل الزبير التابعة لشركة نفط البصرة، وأرفقت مع الخبر وثيقة صادرة عن هيئة الصحة والسلامة والبيئة في شركة نفط البصرة معنونة الى هيئة تشغيل الزبير في الشركة ذاتها، تتضمن نتائج الفحصي الدوري للمنتسبين في الهيئة، دون ان تحدد الوثيقة اي نوع من اصابات الامراض.

عن hhhm

شاهد أيضاً

العبادي يرفض قرارات اميركا بتجريم فصائل المقاومة

البرق نيوز الدولية بغداد/ رفض القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، القرار الامريكي الخاص بتجريم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *