أخبار عاجلة

لجنة نفط البصرة توضح اسباب انسحاب شل من مجنون، وتوصي بعدم التفريط بالموظفين المحليين

الاعلامي هيثم الرضوان / مـكـتـب  الـبـصـرة  لشبكة  البرق  الدولية  الاخبارية BNN

أوضحت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، أن قرب انسحاب شركة “شل” من تطوير حقل مجنون وبيع حصتها في الحقل الذي يعد احد اكبر عشرة حقول نفطية في العالم، يأتي ضمن اطار برنامجها العالمي للتخارج من اصول نفطية بقيمة 30 مليار دولار “بسبب قلة الارباح” واتجاه الشركة الهولندية-الانجليزية للاستثمار في قطاع الغاز بشكل اكبر من النفط، وفيما أوصت بعدم التفريط والاستغناء عن الموظفين المحليين والبالغ نحو 450 موظف محلي من ابناء البصرة لحصولهم على خبرة وتدريب الشركة العالمية شل، رجحت أن يكون هذا الانسحاب فرصة لشركة نفط البصرة لادارة الحقل كونها الطرف الاول بالتعاقد.

وقال رئيس اللجنة علي شداد الفارس  B N N إنه وبالرغم من ان وزارة النفط تتطلع الى بناء علاقة طويلة الامد مع شركة شل كمشغل لحقل مجنون النفطي و تحت عقد تطوير حقل مجنون، لكنها تحترم رغبة و قرار الشركة في انهاء عقد تطوير حقل مجنون.

وأضاف الفارس أنه وقبل أن تتم “عملية انهاء انسحاب شركة شل من حقل مجنون بانسيابية، قامت وزارة النفط بتوفير كل الدعم و الاسناد لشركة شل في حقل مجنون كي تتمكن الشركه تحقيق التزاماتها تحت عقد تطوير حقل مجنون لكن للأسف كانت النتائج بعيده جدا من التوقعات التي كان يجب ان تتماشى مع بنود عقد تطوير حقل مجنون”.

وتابع ان “الوزارة غير راغبة بزيادة الانتاج الى ٤٠٠ الف برميل في اليوم لذا لا يوجد حاجة لإحالة عقود حفر او اي عقود اخرى”، مردفا أنه سيستمر تطبيق عامل الاداء الى الاجور مع كون الانتاج الحالي لحقل مجنون اقل بكثير من معدل الانتاج الاولي المتفق عليه في العقد”.

ولفت الفارس الى أن وزير النفط كلف فريق ليمثل وزارة النفط لبدء النقاشات مع شركة شل في حقل مجنون لإنهاء هذا الموضوع مع الاخذ بنظر الاعتبار بأن وزارة النفط ستحافظ على تطور علاقتها مع شركة شل في مجال الغاز و مشاريع البتروكيمياويات في العراق لتحقيق المنفعه لكلا الطرفين”.

كما أوصى الفارس بعدم التفريط والاستغناء عن الموظفين المحليين والبالغ عددهم ٤٠٠-٤٥٠ موظف محلي من ابناء البصرة كونهم حصلو على خبرة وتدريب الشركة العالمية شل.

وأكد على اهمية اشراك حكومة البصرة في لجان لتفاوض القادمة لاستثمار حقل مجنون وتحديد المشغل الجديد اذا كانت هناك رغبة بذلك ، ويمضي مجلس المحافظة بالمصادقة على تاسيس شركة اهل البصرة المساهمة ودخولها بنسبة معينة من استثمار الحقل لتعزيز موارد المحافظة وخدمة لابناء المحافظة ، وتشغيل ابناء المحافظة والقطاع الخاص المحلي.

وكانت شركة رويال داتش شل المستثمرة  لحقل مجنون في محافظة البصرة أحد أكبر الحقول في النفطية بالبلاد افادت يوم أمس بأنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات مشروع نفط حقل مجنون إلى الحكومة العراقية، وفقاً لما نشرته وكالته رويترز.

عن hhhm

شاهد أيضاً

العبادي يرفض قرارات اميركا بتجريم فصائل المقاومة

البرق نيوز الدولية بغداد/ رفض القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، القرار الامريكي الخاص بتجريم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *