أخبار عاجلة

النفط توافق على (التخلي الودي) لشل عن حصتها من مجنون

الاعلامي هيثم الرضوان / مـكـتـب  الـبـصـرة  لشبكة  البرق  الدولية  الاخبارية  B N N

وافقت وزارة النفط على مقترح شركة شل “بالتخلي الودي” عن حصة الأخيرة من حقل مجنون النفطي، مبينة بان جدولا زمنياً سيحدد في وقت لاحق لهذا الغرض.

وقال الرئيس التنفيذي لشل بالعراق ماركوس أنتونيني في بيان اليوم الخميس، تلقت البرق نيوز BNN نسخة منه، إن قرار الشركة  بالتخلي عن حصتها بحقل مجنون يتماشى مع استراتيجية شل في العراق وسيسمح لها بتعزيز وتركيز جهودها على المشاريع الأخرى في ملف أعمالها في البلد، والتي لن تتأثر من خلال هذا القرار، مؤكدا “حماس الشركة نحو العمل مع الشركاء العراقيين لتقديم قيمة إضافية للبلاد من خلال المشروع المشترك شركة غاز البصرة ومشروع نبراس للبتروكيماويات”.

وكانت لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، أوضحت للبرق بأن قرب انسحاب شركة “شل” من تطوير حقل مجنون وبيع حصتها في الحقل الذي يعد احد اكبر عشرة حقول نفطية في العالم، يأتي ضمن اطار برنامجها العالمي للتخارج من اصول نفطية بقيمة 30 مليار دولار “بسبب قلة الارباح” واتجاه الشركة الهولندية-الانجليزية للاستثمار في قطاع الغاز بشكل اكبر من النفط، وفيما أوصت بعدم التفريط والاستغناء عن الموظفين المحليين والبالغ نحو 450 موظف محلي من ابناء البصرة لحصولهم على خبرة وتدريب الشركة العالمية شل، رجحت أن يكون هذا الانسحاب فرصة لشركة نفط البصرة لادارة الحقل كونها الطرف الاول بالتعاقد.

هذا مُنحت شل وبتروناس عقد خدمة التطوير والإنتاج لحقل مجنون في عام 2010، كجزء من الجولة الثانية لترخيص العقود النفطية في العراق، حيث تمتلك شركة شل العراق لتطوير البترول حصة بنسبة 45٪ وهي المشغل في هذا الحقل وتمتلك شركة بتروناس كاريغالي العراق هولدينغ حصة 30٪ من الحقل، والحصة ال25٪ يملكها الشريك الحكومي العراقي (شركة ميسان للنفط).

وسلمت شركة شل الإنتاج التجاري الأول للنفط في الربع الرابع من عام 2013 من خلال استيفاء المتطلبات البالغة 175 ألف برميل يوميا، بينما ينتج الحقل حاليا 220 ألف برميل يوميا مستقرا، والذي يمثل فائدة مالية كبيرة للحكومة العراقية.

ويعمل الحقل على تحسن أدائه البيئي من خلال مشروعه لتجميع الغاز مع قطارين من الغاز على المسار. وجمع 90 مليون قدم مكعب من الغاز الحلو المصاحب، الذي يتم إرساله إلى محطة كهرباء الرميلة الشمالية، وتوليد حوالي 700 ميغاواط من الكهرباء الإضافية، القادرة على تشغيل 1.25 مليون منزل في البصرة.

عن hhhm

شاهد أيضاً

العبادي يرفض قرارات اميركا بتجريم فصائل المقاومة

البرق نيوز الدولية بغداد/ رفض القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، القرار الامريكي الخاص بتجريم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *