أخبار عاجلة

الداخلية تنقل رئيس مجلس البصرة الى محكمة بغداد

الاعلامي هيثم الرضوان/مـكـتـب  الـبـصـرة  لشـبـكة  الــبــرق  الــدولــيــة  الاخــبــاريــة

اعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس ان قوة تابعة لها نقلت رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني من سجن التسفيرات الى بغداد بناء على طلب من هيئة النزاهة.

وقال بيان للمكتب الاعلامي للوزير قاسم الاعرجي تسلم شبكة البرق نسخة منه انه في إطار الواجبات التنفيذية التي تضطلع بها الوزارة وسعيا منها لإكمال الإجراءات التحقيقية وفقا للضوابط والأصول القانونية وبناءا على الطلب المقدم من قبل هيئة النزاهة، باشرت قوة من الوزارة بنقل البزوني من تسفيرات البصرة إلى بغداد لتأمين احضاره أمام المحكمة المختصة في العاصمة لإكمال التحقيقات القضائية معه.

وقرر مجلس القضاء الأعلى في 30 آب الماضي نقل قضية رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني إلى بغداد بعد تشكيكه بحيادية القضاء في المحافظة.

وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان تلقى الشبكة نسخة منه إن “المجلس قرر نقل دعوى رئيس مجلس محافظة البصرة المتهم صباح البزوني والمتعلقة بتهمة تقاضي الرشوة إلى محكمة جنايات الرصافة المختصة بقضايا هيئة النزاهة للنظر فيها وفق القانون بعد أن كانت أمام محكمة جنايات البصرة”.

وأضاف بيرقدار أن “قرار نقل الدعوى جاء بعد تشكيك المتهم بحيادية القضاء في البصرة وتقديمه عدة طلبات نقل وشكاوى الى محكمة التمييز الاتحادية وجهات سياسية تشريعية وأخرى حكومية تتضمن اتهامات غير صحيحة للقضاء في المحافظة”.

ونوه بيرقدار إلى “إستشعار القضاة في جنايات البصرة الحرج على اثر ذلك وابدوا الرغبة في نقل تلك الدعوى إلى محكمة خارج البصرة”.

وكانت محكمة جنايات البصرة المتخصصة بقضايا النزاهة، قررت في 28 آب 2017 تأجيل محاكمة رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني الى 13 أيلول 2017.

يذكر أن محاكمة رئيس مجلس المحافظة شهدت تأجيلات متكررة، كان آخرها وفق قرار اتخذته محكمة جنايات البصرة في 21 آب 2017 تضمن تأجيل المحاكمة الى 28 من شهر آب الجاري، وأرجعت السبب الى سماع اقواله عن التهم الموجهة اليه.

وكان مجلس القضاء الأعلى أصدر في 14 آب الجاري توضيحاً بخصوص الاتهامات التي طالت البزوني ، مبينا أنه مطلوب عن ثلاث قضايا.

وقال المتحدث الرسمي للمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان تسلم الشبكة نسخة منه إن “رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني مطلوب عن ثلاث قضايا، الأولى الموقوف عنها الآن تتعلق بتهم تخص تقاضي رشوة من تاجر لبناني، اكتمل التحقيق فيها ومعروضة حاليا أمام محكمة الجنايات لغرض محاكمته عنها”.

وأضاف أن “المحاكمة لم تجرى حتى الآن بسبب الطعون التمييزية التي يقدمها وكلاؤه المحامون لذا يتم تأجيل موعد المرافعة بموجب حق كفله القانون”، مبينا أن “مذكرة قبض صدرت بحق التاجر اللبناني حسن فران المتهم بتقديم رشاوى وعمولات إلى رئيس مجلس محافظة ومسؤولين آخرين جاري التحقيق معهم”.

وفيما يخص القضية الثانية ذكر المتحدث الرسمي أنها “تتعلق باستيفاء رسوم عن بضائع داخلة إلى محافظة البصرة والتصرف بمبالغ هذه الرسوم خلافا للقانون”.

وأشار بيرقدار الى أن “القضية الثالثة تخص صرف مبالغ لحسابه الخاص من أجل تغطية نفقات سفره إلى ماليزيا بعنوان (واجب فاتحة)، وهذه المبالغ من نفقة مجلس المحافظة”.

وكان البزوني قد اوقف في الـ 5 من شهر تموز الماضي بتهمة قبول الرشوة.

عن hhhm

شاهد أيضاً

مجتهد: الإمارات والسعودية يقفان صف واحدا مع “إسرائيل” في دعم انفصال كردستان عن العراق

البرق نيوز الدولية بغداد/ كشف المغرد السعودي الشهير “مجتهد”، أن السعودية والإمارات والكيان الإسرائيلي، يقفون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *