أخبار عاجلة

الرافعة (ابا ذر) تشرع بانتشال سفينة (المسبار)

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

أعلن وزير النقل كاظم فنجان الحمامي عن شروع الرافعة أبا ذر صباح اليوم بعملية انتشال ورفع السفينة المسبار العراقية نحو الاعلى بعد ان غرقت في المياه الإقليمية لقناة خور عبد الله الملاحية مساء الجمعة الماضية لانتشال ماتبقى من طاقم السفينة البالغ عددهم نحو 16 شخصا، وفيما كشف عن صدور قرار بحجز السفينة الأجنبية العملاقة (رويال أرسنال) وعدم مغادرتها العراق حتى تدفع تعويضات مجزية لذوي الضحايا ، اشار الى عزم الحكومة تقديم تعويضات ودعم لأسر ضحايا المسبار.

وأرجع  الحمامي في تصريحه لوكالة البرق نيوز  تأخر انتشال السفينة حتى الآن من قاع القناة إلى الصعوبة التي واجهت الفرق المختصة في عملية الانتشال لكون المسبار معدنه رقيق فضلا عن هيكله الانسيابي وصغره مقارنة مع كبر حجم الرافعة أبا ذر، ما تعذر رفعه في السابق رغم المحاولات التي أجريت لهذا الغرض.

وتابع ان عملية الرفع تجري الان حيث تم ربط المسبار من قبل غواصين بسلاسل حديدية قادرة على تحمل وزنه الذي ازداد نتيجة امتلاءه بالمياه بعد غرقه.

وكشف الحمامي عن صدور قرار بحجز السفينة الأجنبية العملاقة (رويال أرسنال) والتي  تعود لدولة سانت فينسنت إحدى الدول الأمريكية الوسطى، مؤكدا بأنها لن تغادر العراق حتى تدفع  التعويضات المجزية بالصيغة الدولية وذلك لتأخرها في إنزال زوارق النجاة بعد حادث الاصطدام وكانت بموقف المتفرج على غرق السفينة دون إغاثة الأشخاص في الزورق في حين من قام بإنزال زوارق النجاة هي السفينة نسر العراقية.

وانتقد الحمامي بعض القَباطنَة من منتسبي شركة الموانئ الذين قال بأنهم لم يقودوا حتى قارب صغير، في حين  حملوا طاقم السفينة  المسبار مسؤولية الحادث الذي أدى إلى غرقها.

واكد الحمامي عزم  الحكومة الاتحادية تقديم تعويضات مجزية ودعم  لأسر الضحايا وتخصيص رواتب  تقاعدية  لهم ، عازياً  في الوقت ذاته احتمالية وجود جثث للضحايا في  داخل  السفينة  بحكم  عدم  قدرتهم  على مغادرتها حال غرقها كون الاصطدام أدى إلى غلق كافة الأبواب التي بداخلها ما جعلهم عاجزين عن الخروج  منها.

وبينما أستبعد  الحمامي وجود أحياء بين الأشخاص الذين مازالوا مفقودين بالحادث والبالغ عددهم نحو 16 شخص بينهم موظفون تابعون لشركة  نفط الجنوب، جدد التأكيد على أن  عملية البحث ما زالت مستمرة.

وتابع بان من نجا من الحادث حتى الآن  كان 11 شخصا في حين وصل اثنان آخران أحياء إلى الساحل لكنهم أصيبوا بفقدان الوعي وقضى عليهم مد البحر.

 

عن hhhm

شاهد أيضاً

مفوضية الانتخابات تصادق على اجازة تاسيس 7 احزاب جديدة

البرق نيوز الدولية بغداد/ اعلن رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابية رياض البدران عن “مصادقة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *