أخبار عاجلة

مجلس القضاء الاعلى يوافق للبصرة صرف 10 مليار دينار من اموال جبايتها

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

كشف معاون محافظ البصرة الاداري معين الحسن عن استحصال المحافظة موافقة مجلس القضاء الاعلى، على صرف 10 مليار دينار من الاموال التي لدى مجلس محافظة البصرة والتي تم جبايتها من المنافذ الحدودية.

وقال الحسن خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس السياسي في البصرة، حضره مراسل البرق نيوز  ، إن تلك الاموال سيتم صرفها في دفع رواتب الاجراء اليوميين ودعم مشروع علاج اصحاب الامراض المستعصية خارج البلد، موكداً ان الحكومة المحلية تواصل استيضاح موقفها القانوني مع المحكمة الاتحادية من اجل اطلاق بقية اموال الجباية.

كما اشار الحسن الى وجود اموال في ذمة الحكومة المركزية تخص البصرة تبلغ 16 ترليون لم يتم الاستحصال عليها بسبب الازمة المالية.

وكان رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة وليد كيطان، اكد في 12 آب 2017 ان المحكمة الاتحادية اعطت للحكومات المحلية الحق بتحديد ايرادات المنافذ الحدودية وجبايتها فضلا عن صرفها.

وأوضحت اللجنة التنسيقية للمحافظات، في 11 آب 2017 أحقية اتخاذ مجالس المحافظات قرارات تخص جباية الاموال في محافطاتها فقط دون أن تقوم بنفسها بعملية الجباية، مبينة ان عملية استحصال الجباية تندرج ضمن صلاحيات الجهة التنفيذية المتمثلة بديوان المحافظة.

وقررت هيئة النزاهة في البصرة في تموز الماضي ايقاف مبالغ الواردات التي تدخل المحافظة من منافذها والمقدرة بـ 17 مليار دينار سنويا، لغرض التحقيق فيها واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها بعد شكوى وردت إليهم بعدم قانونية جباية تلك المبالغ من قبل مجلس المحافظة.

عن hhhm

شاهد أيضاً

مفوضية الانتخابات تصادق على اجازة تاسيس 7 احزاب جديدة

البرق نيوز الدولية بغداد/ اعلن رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابية رياض البدران عن “مصادقة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *