أخبار عاجلة

مجلس البصرة يؤكد احقيته بتحديد ايرادات المنافذ وجبايتها وصرفها

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

اكد رئيس مجلس محافظة البصرة وكالة وليد كيطان ان المحكمة الاتحادية اعطت للحكومات المحلية الحق بتحديد ايرادات المنافذ الحدودية وجبايتها فضلا عن صرفها.

وقال كيطان للبرق نيوز  ان المحكمة الاتحادية اصدرت ذلك القرار لمنع الاجتهادات التي تصدر من هذا الطرف او ذاك وتلزم الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بالعمل به، مشيرا الى ان صرف مبالغ ايرادات المنافذ الحدودية يتم وفق الضوابط الموضوعة وبعد الحصول على الاغلبية لصرفها داخل مجلس المحافظة.

وكشف كيطان ان المرحلة المقبلة ستشهد اجراء مباحثات بين حكومة البصرة المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي مع السلطة القضائية للوقوف على اسباب القرار الذي اصدرته هيئة النزاهة في البصرة والقاضي بايقاف الواردات التي تدخل المحافظة من منافذها تمهيدا لاعادة العمل به مرة اخرى.

وكانت اللجنة التنسيقية للمحافظات، أوضحت يوم أمس للبرق نيوز أحقية اتخاذ مجالس المحافظات قرارات تخص جباية الاموال في محافطاتها فقط دون أن تقوم بنفسها بعملية الجباية، مبينة ان عملية استحصال الجباية تندرج ضمن صلاحيات الجهة التنفيذية المتمثلة بديوان المحافظة.

وقررت هيئة النزاهة في البصرة في تموز الماضي ايقاف مبالغ الواردات التي تدخل المحافظة من منافذها والمقدرة بـ 17 مليار دينار سنويا، لغرض التحقيق فيها واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها بعد شكوى وردت إليهم بعدم قانونية جباية تلك المبالغ من قبل مجلس المحافظة.

عن hhhm

شاهد أيضاً

نائب عن القانون: نتوقع الغاء نتائج الاستفتاء مطلع الاسبوع المقبل

البرق نيوز الدولية بغداد/ اكدا نائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي، اليوم الجمعة، أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *