أخبار عاجلة

وزير النفط يضع حجر الاساس لجسر الزبير غرب البصرة

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

وضع وزير النفط جبار اللعيبي، اليوم الخميس، حجر الأساس لمشروع جسر الزبير بإشراف شركة غاز الجنوب بكلفة 10 مليون دولار، وفيما اشار الى ان قرار بناء الجسر الجديد جاء بدلا عن القرار السابق بأعمار جسر الزبير القديم بصورة ترقيعية كون ترقيع الجسر القديم لن يؤدي الى النتائج المرجوة منه، أكد أن مدة الانجاز تصل إلى 365 يوم.

وقال اللعيبي لعدد من وسائل الاعلام من بينها وكالة البرق نيوز  إن “الجسر سينشأ بمواصفات عالية حيث سيكون هيكل الجسر من مادة الحديد، بالإضافة الى الكونكريت، فيما سيغطى مظهره الخارجي بالحجر، مشيراً الى اكمال التصاميم الهندسية لمشروع الجسر والذي سيكون بمثابة تحفة معمارية ويختلف عن بقية الجسور في البصرة ذات التصاميم النمطية على حد تعبيره”.

الى ذلك قال مدير شركة غاز الجنوب احسان عبد الجبار لوكالة البرق نيوز ، إن ” مشروع جسر الزبير الجديد سيساهم بتقليل الاختناقات المرورية التي تحصل في الجسر القديم والذي يشهد تهالكاً واضحا قد يؤثر على سلامة المارّة، موضحاً أنه سيخضع لتصميم دقيق وسيكون بمسارين ذهاباً وإياباً وسيحتوي على فتحة ملاحية لضمان إبقاء الملاحة على هذا الخط”.

من جهته قال مدير المشاريع في شركة غاز الجنوب منذر عبد الواحد إن الشركة باشرت بإعداد التصاميم الهندسية الخاصة بالجسر وبعد إكمالها سيتم المباشرة بالبناء من خلال الجهد الوطني، لافتاً بأن المعنيين عقدوا اجتماعات عدة مع الدوائر ذات العلاقة كالموارد المائية والماء والمجاري والتخطيط العمراني وكذلك الاتصالات والكهرباء فضلاً عن الموانئ التي أعدت كشفاً على موقع الجسر من أجل انتشال الغوارق الموجودة في نطاق شط البصرة وكان هنالك تجاوب سريع من قبلهم للإسراع بإجراءات تحديد المنطقة الخاصة بالجسر.

وتابع، “بعد أن حُددت جميع التعارضات أصبحت المنطقة المختارة لإنشاء الجسر عليها تبعد بمساحة 230 متر عن جسر الزبير الحالي”.

من جهته اوضح مدير قسم العلاقات والإعلام في مديرية مرور البصرة العقيد رياض العيداني إن “مشروع الجسر الجديد سيحد كثيراً من الاختناقات المرورية”.

عن hhhm

شاهد أيضاً

مفوضية الانتخابات تصادق على اجازة تاسيس 7 احزاب جديدة

البرق نيوز الدولية بغداد/ اعلن رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابية رياض البدران عن “مصادقة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *