أخبار عاجلة

اوركسترا الطفل في جامعة البصرة تحتضن 45 طفلا لتعليم فن العزف

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

ينظم تدريسيون في قسم الموسيقى بكلية الفنون الجميلة – جامعة البصرة – مشروعاً فنياً بأسم (أوركسترا الطفل) لإستقطاب الأطفال وتعليمهم فن العزف على آلات موسيقية مختلفة، يهدف الى انشاء فرقة سيمفونية للطفل في المحافظة خلال المستقبل المنظور بحسب مدير المشروع الدكتور عدنان ساهي.

وقال ساهي لوكالة البرق نيوز  إن “مشروع اوركسترا الطفل انطلق منذ شهر آب للعام الماضي وبدأ عدد الاطفال الوافدين يتزايد بشكل اسبوعي الى أن بلغ العدد الكلي الآن 45 طفلا”، موضحاً أنه “عبارة عن مشروع متكامل وليس دورة صيفية ولا يحدده وقت معين من حيث بدءه وانتهاءه وإنما يظل قائماً الى حين تخريج اطفالاً يعزفون الموسيقى بطريقة ممتازة لغرض تأسيس فرقة سيمفونية للطفل في البصرة”.

ولفت الى أن “الأعمار التي يستقطبها المشروع هي من 5 سنوات الى 15 سنة”، ومشيراً الى أنها ستكون حالة إستثنائية فيما لو نجح المشروع وأسسوا فرقة سيمفونية في المحافظة بعيداً عن سياقات الفرق الشعبية”.

وأضاف أنهم “واجهوا عدة صعوبات قبل انطلاق المشروع بدءاً من تهيئة مكان خاص له، مروراً بتجهيز الأطفال بالآلات الموسيقية، ولكنهم استطاعوا التغلب عليها بعد أن أتُفق مع رئيس جامعة البصرة بإختيار قسم الموسيقى بكلية الفنون الجميلة مكاناً للمشروع لكونه مهيأ تماماً ولا يتعارض مع أوقات دوام طلاب الجامعة، بالإضافة الى اعتمادهم الى نفقتهم الخاصة بتجهيز الأطفال بالآلات الموسيقية مثل العود والبيانو والكمان وغيرها”.

فيما قال مدرس آلة الكمان والفيولا في مشروع اوركسترا الطفل علي هاشم إن “هذا المشروع هو الأول من نوعه في العراق حيث توافد ثمانية أطفال في أعمار مابين الـ10 والـ13 سنوات لتعلم آلة الكمان، مبيناً بأن لديهم سرعة عالية في تقبل المعلومة والتعلم ووصلوا الى مستوى جيد جداً في تعلم العزف وكذلك قراءة النوتة الموسيقية”.

عدد من الاطفال المتدربين في هذا المشروع اعربوا عن شغفهم لتعلم عزف الموسيقى، ولا يخفى دور الأهل الكبير في دعم اطفالهم وزرع حب الفن الموسيقى لديهم حيث تحدثت والدة احدى المتدربات عن دعمها لابنتيها من أجل أن تتعلما العزف، مبينتاً بأنها لم يحالفها الحظ لأن تتعلم العزف في صغرها ولهذا أرادت أن تزرع حب تعلم عزف الموسيقى لدى طفلتيها.

عن hhhm

شاهد أيضاً

وزارة العدل تستمر في تنفيذ وعدها باعدام المجرمين

البرق نيوزالدولية بغداد/ استمراراً بايقاع القصاص العادل بالمجرمين وزارة العدل تستمر في تنفيذ وعدها باعدام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *