أخبار عاجلة

وزيرة الاعمار: افتتاح المرحلتين 3و4 من مشروع ماء البصرة الكبير نهاية 2017

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

جددت وزيرة الأعمار والبلديات آن نافع أوسي، تأكيدها على افتتاح المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع ماء البصرة الكبير نهاية عام 2017.

وقالت أوسي في مؤتمر صحفي عقدته في فندق البصرة الدولي (الشيراتون سابقاً)، وحضرته وكالة البرق نيوز إن المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع ماء البصرة الكبير التي تخص التحلية والتصفية سيتم افتتاحهما بعد اكمال انجازهما نهاية عام 2017 تمهيداً للمباشرة بضخ المياه الصالحة للشرب عبر خطوط النقل.

وأشارت الى تواصل المباحثات مع الجانب الياباني للتوصل الى اتفاق والتعاقد على مرحلة انجاز محطات الضخ وأحواض الترسيب.

يذكر ان وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات العامة آن نافع اوسي أكدت للمربد في 15 حزيران 2017 ان المرحلتين الثالثة والرابعة من مشرع ماء البصرة الكبيرة الواقع في ناحية الهارثة شمالي المحافظة، من المؤمل ان يتم اكمالها نهاية العام الحالي.

كما اكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي ان الوزارة وبالتعاون مع وزارة البلديات والاشغال العامة فضلا عن حكومة البصرة المحلية اتفقت على وضع خططا وحلول سريعة لمعالجة شحة المياه في المحافظة.

وأضاف الجنابي ان ملف اطلاق المياه من انهار الجارة ايران ذات بعد سياسي وهناك مساع من قبل الوزارة لحل ذلك خاصة وان نسبة الملوحة ارتفعت الى اكثر من 3 آلاف جزء بالمليون.

الى ذلك  اكد محافظ البصرة ماجد النصراوي خلال المؤتمر ان الاجتماع الذي عقد بين حكومة البصرة المحلية وزيري الموارد المائية والبلديات والاشغال العامة وبحضور مسؤولين من دائرة الكهرباء خرج بعدد من التوصيات والقرارات التي من شانها وضع حلول سريعة لمعالجة مشكلة شحة المياه في المحافظة.

وقال النصراوي خلال المؤتمر ان مسؤولي دائرة الكهرباء في المحافظة تعهدت بتزويد محطة الضخ الاولى ps1 بالطاقة الكهربائية على مدار الساعة عن طريق ربطها بالخط الحرج، فيما تم الاتفاق بين وزارة الموارد المائية وشركة ابن ماجد على تشغيل المحطات الاضافية لمدة 16 ساعة يوميا بعد ان كانت متوقفة ولحين حل ازمة شحة المياه، فضلا عن الاتفاق مع وزارة البلديات على تغيير منسوب المضخات الموجودة في محطات الـ R0 وجعلها مضخات غاطسة.

وأضاف ان حكومة البصرة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي وبالتعاون مع وزارة الموارد المائية وقيادة عمليات المحافظة شكلت فريق عمل لصيانة قناة البدعة ورفع التجاوزات عن محطات المياه بعد تخصيص الاموال اللازمة استعدادا للصيف المقبل، مشيرا الى ان وزير الموارد المائية وعد بمخاطبة وزارة الخارجية للضغط على الجانب الايراني بعدم قطع مياه نهر الكارون من جهة وعدم رمي مياه البزل في شط العرب.

وتابع النصراوي ان مشاريع المياه التي سيتم تنفيذها من القرض الياباني نهاية العام الحالي من شانها ايضا معالجة مشكلة شحة المياه بصورة سريعة وآنية، قبل ان البدء بالمشروع الاستشاري والذي من شانه حل تلك المشكلة بصورة جذرية.

وكانت الحكومة المحلية في البصرة، أعلنت في 27 تموز 2017 عن مساع لمعالجة تراجع الاطلاقات المائية الواردة من ذي قار الى المحافظة، مبينة ان ذلك التراجع سجل اثر انخفاض الفولوتية في محطات ضخ ذي قار وعدم انتظام الضخ وبالتالي تسبب بشحة للمياه في المحافظة.

 

عن hhhm

شاهد أيضاً

معلومات عن 11 شخصا أضيفوا لقائمة الإرهاب الممول قطريا

البرق نيوز الدولية بغداد/ عبر استغلال الخطاب الديني واستخدامه كغطاء لتسهيل الأنشطة الإرهابية المختلفة، ساهمت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *