أخبار عاجلة

اتفاق عراقي – إيراني لاستثمار حقلي نفط خانه والسندباد الحدوديين

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

أعلن وزير النفط جبار علي اللعيبي عن التوصل إلى اتفاق مبدئي مع إيران على الاستثمار المشترك لحقلي نفط خانه في محافظة ديالى والسندباد في محافظة البصرة، فضلاً عن الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إمكانية تصدير كميات من النفط الخام من حقول كركوك الى مصفى في ايران.

جاء ذلك بعد انتهاء جولة المباحثات التي جرت بين وفدي البلدين في طهران، بحسب بيان لوزارة النفط العراقية تلقت وكالة البرق نيوز  نسخة منه.

وقال اللعيبي إنه “تم الاتفاق مبدئيا على الاستثمار والتطوير المشترك لهذه الحقول”، معبرا عن “امله التوقيع على الاتفاق النهائي في الربع الاول من العام المقبل”.

واضاف، ان “هذا الاتفاق يمثل خطوة باتجاه الاستثمار لهذه الحقول وبما يضمن حق كل طرف وفق المعايير والاتفاقات الدولية المماثلة”.

وتابع اللعيبي انه تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة إمكانية تصدير كميات من النفط الخام من حقول كركوك الى مصفى في ايران عبر شبكة انابيب يتم إنشاؤها لهذا الغرض.

من جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد بحسب البيان ان البلدين اتفقا على بحث ودراسة إمكانية قيام الجانب الإيراني باستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية من بعض الحقول النفطية الصغيرة في جنوب العراق بهدف انتاج كميات من الغاز الجاف والسائل والمكثفات لتغطية الحاجة المحلية.

واضاف جهاد ان المباحثات شملت التعاون في مجالات الاستثمار المشترك بين الشركات النفطية لكلا البلدين بهدف الارتقاء باداء الشركات الوطنية ، فضلا عن استمرار التعاون في مجالات التدريب والبنى التحتية وتوريد الغاز لمحطات الطاقة الكهربائية .

عن hhhm

شاهد أيضاً

نائب عن القانون: نتوقع الغاء نتائج الاستفتاء مطلع الاسبوع المقبل

البرق نيوز الدولية بغداد/ اكدا نائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي، اليوم الجمعة، أن …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *