أخبار عاجلة

اللعيبي للبرق نيوز : الانتهاء من حفر البئر الثالث بحقل السندباد النفطي الحدودي

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

أعلن وزير النفط جبار اللعيبي،الانتهاء من حفر البئر الثالث في حقل السندباد النفطي الحدودي الذي يقع ضمن قضاء شط العرب شرق البصرة، وبطاقة إنتاجية قد تزيد عن  150 ألف برميل باليوم.

وقال اللعيبي لوكالة البرق نيوز  أن وزارته ستشرع ببناء منشئات الإنتاج السطحية للبئر تمهيداً  للمباشرة بالإنتاج، لافتاً الى المضي باستثمار كافة الحقول النفطية الحدودية بأيادٍ عراقية لأهميتها في الحفاظ على ثروة  البلد.

وأوضح اللعيبي أن النفط الذي ينتجه الحقل يمتاز بخفته واحتواءه على كميات من الغاز ذات مُركبات غنية جداً، منوها إلى  ذلك  أن الحقل (السندباد)  يعد من الحقول المهمة والمتوسطة الحجم  حيث يبلغ طوله 15 كيلومتر وبعرض كيلومترين وفق المؤشرات  الجيولوجية الأولية.

كما أفاد اللعيبي بوصول عمليات الحفر في البئر رقم 4 بحقل  السندباد إلى مراحل  متقدمة مرجحا الانتهاء منها خلال  اقل من 25  يوم  ليكون جاهز  للإنتاج،  لتشرع  وزارته  بعد ذلك بالانتقال إلى حفر البئر سندباد 5 ومن ثم  الانتقال إلى أبار حدودية أخرى ومنها حقول أم قصر التي  سيتم الشروع  بحفرها قريبا ، بحسب قول الوزير.

وتابع  اللعيبي أن  وزارته  تسير بمسارين متوازيين  في  عمليات  حفر الآبار أولهما الجهد الوطني  بواسطة شركة  الحفر  العراقية والآخر الجهد الأجنبي في حال تطلب الأمر وذلك عبر عقود  التطوير، مشيرا الى تطوير تسع رقع  استكشافية  خلال  الفترة الأخيرة  بواسطة  الجهد  الأجنبي.

من جانبه وصف مدير شركة الحفر العراقية باسم  محمد  خضير للبرق نيوز  انتهاء عملية حفر البئر 3 في  حقل  السندباد الحدودي بالانجاز الكبير، لافتا  الى ان كوادر شركته باتت على ابواب اكمال سندباد 4 حيث وصلت  نسبة العمق  فيه  الى 4 الاف متر  خلال مدة لم  تتجاوز الـ 117 يوم من  اصل 4 آلاف  و380  متر المقرر الوصول اليه،  متوقعا الانتهاء من  حفر البئر 4 بمدة  اقل  من  ماهو  مقرر لإكماله  والبالغة 180  يوم.

وتابع  خضير أن حفر البئر من قبل  كوادر شركته ساهم  بتقليص المبالغ بنسبة  40%   مما  كان  قد  تتقاضاه  الشركات  الاجنبية  في حال تكليفها  بعملية  الحفر، حسب قوله.

عن hhhm

شاهد أيضاً

معلومات عن 11 شخصا أضيفوا لقائمة الإرهاب الممول قطريا

البرق نيوز الدولية بغداد/ عبر استغلال الخطاب الديني واستخدامه كغطاء لتسهيل الأنشطة الإرهابية المختلفة، ساهمت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *