أخبار عاجلة

القنصلية الايرانية بالبصرة تنفي غلق الكارون ورمي البزل في شط العرب

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان 

نفت القنصيلة الايرانية في البصرة، اغلاق مياه نهر الكارون باتجاه شط العرب، معربة عن استعداده لاستقبال اي لجنة  عراقية لزيارة مدينة الاهواز الايرانية للإطلاع على مسير ذلك النهر.

وقال مسؤول العلاقات والإعلام في القنصلية محمد اسماعيل للبرق نيوز  ان التصريحات التي ادلى بها مدير الموارد المائية في البصرة والتي تتحدث عن قيام ايران بقطع مياه نهر الكارون عن العراق هي تصريحات غير دقيقة وعارية عن الصحة، مشيرا الى ان المياه تحكمها معاهدات دولية وان ايران عضو في تلك المعاهدات.

ونفى اسماعيل ايضا التصريحات التي اشارت الى قيام ايران برمي مياه البزل لنهر الكارون في مياه شط العرب، مشيرا الى ان استقامة نهر الكارون تؤدي الى ان تذهب مياه بزله الى البحر وليس في المياه العراقية.

وتابع ان شط العرب وفضلا عن كونه يغذي مناطق السيبة والفاو في الجانب العراقي، فان له الدور الكبير في تغذية مدينتي خرمشهر وعبادان جنوب ايران، وبالتالي من غير الممكن قيام ايران برمي مياه البزل في شط تستفيد منه مناطقها بالتغذية المائية.

وأعلنت مديرية الموارد المائية في البصرة مؤخراً ان مشكلة ملوحة المياه في ناحية السيبة تعود لاغلاق نهر الكارون بالكامل فضلا عن عمل مصبات المبازل التي ترمي مياهه في شط العرب من قبل الجانب الايراني والذي تسبب برفع نسبة الملوحة في تلك الناحية.

وجاءت تلك التصريحات على خلفية الشكاوى الواردة من عدد من الاهالي والمزارعين في السيبة من ارتفاع في نسب ملوحة المياه في شط العرب ما أدى الى تسجيل خسارات كبيرة في محاصيلهم الزراعية.

عن hhhm

شاهد أيضاً

مجتهد: الإمارات والسعودية يقفان صف واحدا مع “إسرائيل” في دعم انفصال كردستان عن العراق

البرق نيوز الدولية بغداد/ كشف المغرد السعودي الشهير “مجتهد”، أن السعودية والإمارات والكيان الإسرائيلي، يقفون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *