أخبار عاجلة

الموارد المائية في البصرة ترجع ارتفاع مناسيب الملوحة في السيبة لاغلاق الكارون من ايران

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

اعلنت مديرية الموارد المائية في البصرة ان مشكلة ملوحة المياه في ناحية السيبة تعود لاغلاق نهر الكارون بالكامل فضلا عن عمل مصبات المبازل التي ترمي مياهه في شط العرب من قبل الجانب الايراني والذي تسبب برفع نسبة الملوحة في تلك الناحية.

وقال مدير عام المديرية مفيد عبد الزهرة في تصريح لوكالة البرق نيوز  انه لولا الاطلاقات المائية التي تصل الى البصرة بمعدل 67 متر مكعب/ الثانية من خلف ناظم قلعة صالح لامتد اللسان الملحي الى مركز مدينة البصرة كما حصل في العام الماضي.

واضاف ان الحل الامثل لمشكلة الملوحة في السيبة هو الابقاء علي حصة مائية معينة من نهر الكارون الى شط العرب وذلك يحتاج الى اتفاق بين الحكومة العراقية ونظيرتها الايرانية.

وشكى عدد من الاهالي والمزارعين في السيبة في 4 تموز الجاري من ارتفاع في نسب ملوحة المياه في شط العرب ما ادى الى تسجيل خسارات كبيرة في محاصيلهم الزراعية.

وقال عدد منهم لمراسل وكالة البرق ان السبب الرئيسي وراء ذلك الارتفاع يتمثل بتخلص الجانب الايراني من مياه البزل وتحويلها الى شط العرب مؤكدين ان المياه في الناحية لا تصلح للاستخدام البشري والحيواني والنباتي ما دفع بهم للجوء الى شراء المياه من السيارات الحوضية الجوالة.

الى ذلك قال مدير قسم شؤون المواطنين في الناحية عباس فاضل ان نسبة ملوحة المياه في الناحية بلغت 11 الف “ملليموز” وهي اعلى من نسبة ملوحة البحر.

عن hhhm

شاهد أيضاً

معلومات عن 11 شخصا أضيفوا لقائمة الإرهاب الممول قطريا

البرق نيوز الدولية بغداد/ عبر استغلال الخطاب الديني واستخدامه كغطاء لتسهيل الأنشطة الإرهابية المختلفة، ساهمت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *