أخبار عاجلة

المازني يدعو مجلس البصرة لتقديم طلب للطاقة النيابية للتحقيق بملف شراء الطاقة

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

دعا عضو لجنة الطاقة النيابية مازن المازني رئيس اللجنة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس البصرة احمد السليطي ورئيس لجنة النزاهة محمد المنصوري إلى تقديم طلب لفتح تحقيق من قبل اللجنة النيابية في موضوع مشروع شراء الطاقة للمحافظة الذي شهد اختلاف في وجهات النظر بين مجلس و ديوان المحافظة.

وقال المازني لوكالة البرق نيوز  انه قد يصار إلى اتخاذ قرار باستضافة السليطي في لجنة الطاقة النيابية للاطلاع على ما يمتلكه من ملفات ومعلومات تخص وجود شبهات فساد في المشروع.

كما نوه المازني إلى أن موضوع شراء الطاقة للبصرة والتجاذبات التي حدثت بشأنه سيتم عرضها خلال هذه الفترة في لجنة النفط والطاقة النيابية والتي ستجري بدورها اتصالا مع وزارة الكهرباء لمعرفة حيثيات الموضوع.

المازني أضاف بأنه سيتم كذلك الاطلاع على الكتاب الذي وقع عليه الوزير قاسم الفهداوي كما ستخاطب الجهات المعنية في البصرة للتحقيق في الأمر وحل المشكلة بالطريقة التي تخدم مصلحة المواطن، لافتا إلى انه قد تتم استضافة المحافظ ماجد النصراوي في لجنة الطاقة النيابية في حال تطلب الأمر ذلك.

واعتبر رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس محافظة البصرة احمد السليطي امس الثلاثاء عقد شراء الطاقة الذي وافقت وزارة الكهرباء على إبرامه بطلب من ديوان المحافظة فسادا ماليا ولعبا بمقدرات المحافظة على المكشوف وفقا لتعبيره.

وقال السليطي في تصريح لوكالة البرق نيوز  ان “العقد يحمل الكثير من المخالفات القانونية وان محافظ البصرة ماجد النصراوي لدية اصرار على تمرير العقد”، فيما تسائل عما يدفع المحافظ لارتكاب هذه المخالفات ومعارضة القسم القانوني واعفاء بعض الموظفين الذين يرفضون التوقيع على العقد وتهديدهم بالنقل الى قضاء الفاو” فيما اشار الى ان ذلك يعتبر تحديا للبصرة ولمجلس المحافظة كما ان هذه المحافظة ليست ملكا للمحافظ لأنه موظف وان المجلس هو من يخوله الصلاحيات”.

واعلن مكتب محافظ البصرة ماجد النصراوي أمس الاول الاثنين عن موافقة وزارة الكهرباء على إبرام عقد لشراء الطاقة.

وقال المكتب الإعلامي للنصراوي في تصريح لوكالة البرق  ان وزير الكهرباء قاسم الفهداوي اصدر كتابا وجهه الى مكتب المحافظ يفيد بموافقته على مشروع شراء الطاقة وجاء فيه “كتابكم ذو العدد 5501 في 2 تموز 2017، نؤكد ما ورد في كتابنا بتاريخ 7 حزيران وهو الحاجة الكبيرة للطاقة حاليا والتزامنا بتسديد المستحقات من خلالكم ومن إيرادات الجباية على أن يتم نصب وتشغيل المحطة خلال أسبوعين”.

واثأر عقد شراء الطاق جدلا واسعا في الأوساط التشريعية الرقابية من جهة والتنفيذية من جهته أخرى حيث يرفض مجلس البصرة تمرير المشروع في حين يرى ديوان المحافظة ضرورة إبرامه لحاجة المحافظة إليه.

عن hhhm

شاهد أيضاً

حزب الديمقراطي: برزاني يصل فرنسا للقاء ماكرون

البرق نيوز الدولية بغداد/ وصل رئيس حكومة كردستان، نيجيرفان بارزاني، في وقت متاخر من مساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *