أخبار عاجلة

تحذيرات من تنامي الاصابات بحصى المسالك وتحولها لامراض سرطانية

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

حذر التدريسي في كلية الطب بجامعة البصرة الدكتور مرتضى محمد صالح المسافر، من تنامي الاصابات بحصى المسالك لدى اهالي الجنوب، مبينا ان الاصابات تصل الى نسب قد تكون هي الأولى على باقي الامراض المنتشرة والتي يتحول جزء كبير منها الى امراض السرطان.

وقال المسافر وهو أستاذ في تخصص الجراحة البولية في تصريح خاص للبرق نيوز ، ان نسبة المراجعين بأمراض حصى المسالك تصل الى اكثر من 65%، وهي نسبة تتصدر باقي الامراض في العيادات الخاصة او المستشفيات الحكومية أو في العيادات الاستشارية.

وأكد انها نسبة كبيرة ولايستهان بها، وتعود الى اسباب مختلفة منها ارتفاع درجات الحرارة التي يتعرض لها الاهالي خاصة في المنطقة الجنوبية، والتي تصل الى اكثر من 45 وأحيانا 50 مئوية، وبالتالي تؤدي تلك الحرارة المرتفعة الى جفاف بالجسم وترسب الاملاح في الكليتين لتنتج عنها اصابات بحصى المسالك.

واشار الى أن اسباب الاصابات ايضاً تعود الى التغير الحاصل لدى المواطنين في طبيعة تناولهم للأطعمة وإقبالهم الكبير على اللحوم الحمراء والبقوليات، والتي تؤدي الى ترسب الاملاح في المسالك ايضاً، علاوة على الاكثار في تناول ملح الطعام والطماطم ومأكولات اخرى هي بدورها ايضاً تزيد من تلك الترسبات.

ولفت المسافر الى أن تلك الاصابات، تحولت نسبة كبيرة منها الى امراض السرطان في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب بقاء الحصى التي تؤدي الى التهابات مزمنة ومن ثم تحولها الى سرطان الكلى او البروستات او المثانى، فضلاً عن انتشار واسع للإصابات بالسرطان لأسباب أخرى منها الوراثية.

ودعا المواطنين الى ضرورة الوقاية من تلك الأمراض قبل الاصابة بها، وحال الشعور بأية أعراض وآلام المسالك يجب مراجعة الطبيب المختص، مؤكدا على ضرورة الاكثار من شرب السوائل وفي مقدمتها الماء خاصة في فصل الصيف، وتجنب المأكولات التي تؤدي الى ترسب الاملاح كاللحوم الحمراء والبقوليات والطماطم، فضلا عن تجنب الاكثار من ملح الطعام.

يذكر ان المسافر هو استشاري جراحة المسالك البولية في دائرة صحة المحافظة ومستشفى البصرة العام والمشرف على مركز البصرة التدريبي لجراحة المسالك البولية الخاص بالبورد العراقي.

عن hhhm

شاهد أيضاً

نائب: قرار تعقب النواب المشاركين بالاستفتاء لا يزال في عهدة القضاء

  البرق نيوز الدولية بغداد/ اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون جبار عبد الخالق اليوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *