أخبار عاجلة

مجلس البصرة والقنصلية الامريكية يناقشان تفعيل التوأمة مع هيوستن

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

عقد مجلس محافظة البصرة المحلية، اجتماعاً مع القنصلية الأمريكية في المحافظة، ناقش سبل تفعيل اتفاقية التوأمة بين البصرة ومدينة هيوستن الأمريكية والتي أبرمت بين المدينتين في وقت سابق.

وقال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني للبرق نيوز عقب استقباله القنصل الأمريكي في المحافظة ون دايتون في مقر المجلس، إن الدفع باتجاه تفعيل تلك التوأمة يأتي تزامناً مع إقرار قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية، مضيفا أن الاتفاقية لها ايجابيات للمحافظة من حيث نقل الخبرات على مستوى الصحة والتربية والتعليم والقانون التجاري، وقطاعات اخرى.

من جانبها، أوضحت رئيس لجنة التطوير والأعمار في المجلس زهرة البجاري إن الاتفاقية تم توقيعها قبل نحو عامين ولكنها لم تفعل نظراً لوجود ضوابط لم تكن متوفرة في ذلك الحين، مبينة أن مدينة هيوستن تشبه مدينة البصرة من حيث توفر البترول والموانئ وكذلك الطقس، مضيفة أن حكومة البصرة المحلية شكلت لجنة مشتركة برئاسة البجاري ومدراء الأقسام في دوائر البصرة لغرض توفير المعلومات الكافية والاحتياجات لحكومة هيوستن، إلى جانب تشكيل لجنة مماثلة في ولاية هيوستن لتبادل المعلومات والخبرات.

وأشارت الى أن أهم ما تم مناقشة في الاجتماع هو ملف الاستثمار والقطاع الخاص في البصرة وتبادل الخبرات في قطاعات الصحة والتربية حيث تم تكليف لجان لتوفير المعلومات الكافية بهذا الصدد.

من جهته، قال ممثل شركة نفط البصرة عادل صادق للبرق  إن البصرة بحاجة الى نقل الخبرات من الجانب الأمريكي، خاصة في الملف الصحي والارتقاء به وعلاج الأمراض سيما السرطان، حيث جرى مناقشة تلك الملفات اضافة الى التطرق للملف التربوي.

الى ذلك، قال مدير دائرة التخطيط في البصرة علي محمد صبيح للبرق ان الاجتماع ناقش وضع خطة وبرنامج للتهيئة العملية للتوأمة في ظل مساع جادة من قبل الحكومة المحلية بهذا الاتجاه، مؤكداً ان البصرة بحاجة لتطوير كوادرها الهندسية وخبراتها في مختلف المجالات وتفعيل البنى التحتية.

ولفت الى مدينة هيوستن الأمريكية تضم مراكز متخصصة لعلاج السرطان بالإضافة إلى جامعة هيوستن التي تصنف ضمن الجامعات العالمية وممكن الاستفادة منها.

ووقع محافظ البصرة ماجد النصراوي في 5 أيار 2015 اتفاقية توأمة بين البصرة ومدينة هيوستن الأميركية بهدف فتح أبواب التعاون المشترك بين المدينتين، والتي تشمل محاور متنوعة لتبادل الخبرات ومد جسور التعاون في مجالات حيوية منها الاستثمار والصحة والتعليم والزراعة والصناعة.

عن hhhm

شاهد أيضاً

التربية تعلن عن عدد المشاركين في امتحانات انصاف المتعلمين لمحو الامية في نينوى

البرق نيوز الدولية BNNبغداد اجرت المديرية العامة لتربية نينوى ، امتحانات انصاف المتعلمين المتقدمين لمحو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *