أخبار عاجلة

البصرة: افتتاح المعرض السنوي السابع لجماعة ابسو تشكيل

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

افتتح في باحة قصر الثقافة والفنون في محافظة البصرة، اليوم السبت، المعرض السنوي السابع لجماعة ابسو تشكيل والمتكونة من خمسة فنانين هم ( عبد الملك عاشور، علي عاشور، طاهر حبيب، جواد الجيزاني، أزهر داخل).

واعتبر رئيس قصر الثقافة والفنون في البصرة عبد الحق المظفر في حديثه للبرق نيوز  هذا المعرض بالمميز كونه استطاع أن يوفق بين التراث والموروث الشعبي والفن الحديث من خلال 35 لوحة فنية.

من جهته قال الفنان عبد الملك عاشور والذي شارك بخمسة لوحات في المعرض، للبرق نيوز  أن مواضيع أعماله جسدت المدن التاريخية وكيف أصبح واقعها في الوقت الحالي، منوها إلى أن المعرض وعند افتتاحه استذكر فيه راحلين اثنين من أعلام المحافظة هما الفنان التشكيلي ” عيسى عبد الله ، والفنان والشاعر كامل حسين الموسوي.

وذكر طاهر حبيب احد فناني الجماعة للبرق  أن لوحاته الستة لم تحمل مسمى أو عنوان، بل ترك للمتلقي حرية اختيار الاسم لأعماله وكيفما يشاء، ويشير إلى انه بذلك أراد أن يجعل من المتلقي مشارك في العمل لا مشاهدا له فقط.

أما الفنان ” أزهر داخل” احد أعضاء الجماعة فيوضح بأن اسم تجمعهم ” أبسو “يعود إلى كلمة سومرية تعني” الماء الحلو “ويشير إلى أنهم التزموا بمبدأ التجديد في طرح أعمالهم من خلال مواضيع تحاكي المدارس الحديثة سواء في فترة الحداثة أو ما بعدها في خطوة منهم لمواكبة الركب العالمي في مجال الفنون التشكيلية، مؤكدا إصرارهم في الاستمرار والثبات على مبادئ الجماعة.

وأعرب عدد من الحاضرين عن إعجابهم بالأعمال، وأشار احدهم إلى أن أي معرض فني يعتبر نبض جديد في الحياة الثقافية في المحافظة، وتحريك للمشهد التشكيلي، فيما قال آخرون أن الأعمال اتسمت بطابع التجريدي الصرف وابتعدت نوعا ما عن التشخيص.

هذا وان معرض ابسو تشكيل مستمر لخمسة أيام ، في ذات الموقع حيث قاعة قصر الثقافة والفنون التي وبحسب مسؤولها فأن هناك أنشطة فنية وثقافية تنتظر دورها لتعرض في الأيام القريبة.

عن hhhm

شاهد أيضاً

نائب: قرار تعقب النواب المشاركين بالاستفتاء لا يزال في عهدة القضاء

  البرق نيوز الدولية بغداد/ اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون جبار عبد الخالق اليوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *