أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مطالبات بتشكيل لجنة تحقيقية عليا بانتشار السوسة الحمراء في نخيل البصرة

مطالبات بتشكيل لجنة تحقيقية عليا بانتشار السوسة الحمراء في نخيل البصرة

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

طالب عدد من اعضاء مجلس النواب عن محافظة البصرة، اليوم الخميس، بتشكيل لجنة تحقيقية عليا للوقوف على اسباب انتشار آفة السوسة الحمراء التي تصيب النخيل سيما في ناحية سفوان الواقعة الى الجنوب الغربي من المحافظة، فيما اشاروا الى احتمالية انتشارها بشكل مفتعل لتدمير واقع الزراعة.

وقال النائب مازن المازني في تصريح للبرق نيوز ، خلال جولة اجراها مع عدد من نواب المحافظة لبعض بساتين النخيل المصابة بحشرة السوسة الحمراء في ناحية سفوان، وبرفقة رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة ومدراء الناحية ومدير وزراعة البصرة، قال ان هناك مؤشرات من مديرية الزراعة عن احتمال اصابة اشجار النخيل في سفوان بشكل مفتعل ومن خلال ايادي خفية تحاول تدمير الزراعة في البصرة والاقتصاد العراقي بالاضافة الى احتمال نقلها من خلال العدوى.

وطالب المازني بضرورة تشكيل لجنة تحقيقية عليا من قبل مجلس النواب وبإشراك نواب البصرة والجهات المعنية الاخرى من اجل الوقوف على حقيقة الامر الذي وصف بالأهم والأخطر اذا ثبت ان هناك ايادي خفية تعمل على ضرب الاقتصاد العراقي وضرب بساتين النخيل، على حد قوله.

وبين ان هذه الآفة التي اصابت اشجار النخيل في معظم البساتين في ناحية سفوان والمحاذية للحدود الكويتية بدأت تفتك بالنخيل وتهدد البساتين الاخرى في عمق محافظة البصرة ولها اثار سلبية على الاقتصاد العراقي.

مؤكدا انه ومن خلال الجولة الميدانية والاستماع الى الجهات المعنية في مديرية زراعة البصرة وقسم وقاية المزروعات، فان حشرة سوسة النخيل فتاكة وغازية وقادمة من الجانب الكويتي والإيراني.

واشار الى أن هذا الملف سيتم متابعته مع وزارة الزراعة وإيصال النتائج الى مجلس الوزراء، كما سيتم عقد اجتماع مشترك من بعض نواب البصرة وقائد عمليات البصرة والجهات المعنية من اجل وضع تعليمات صارمة بمنع تداول النخيل بين المناطق والمحافظات من اجل القضاء عليها نهائياً.

من جهته، قال النائب جمال المحمداوي للبرق نيوز  ان الزيارة الميدانية تمت لاهمية الموضوع الذي يتعلق بالواقع الاقتصادي والزراعي لمحافظة البصرة والعراق بشكل عام، وذلك بعد اصابة العشرات من بساتين النخيل بآفة سوسة النخيل الحمراء.

وبين ان دائرة البحوث في مجلس النواب قامت بوضع دراسة لهذه الافة التي تهدد مستقبل النخيل في العراق، مبينا أنها افة “غازية”، والغرض من تسليط الضوء عليها هو الطلب من الجهات المعنية ان تضع الخطط الكفيلة للوقاية منها ووقف انتشارها.

وطالب المحمداوي الحكومة المركزية ووزارة الزراعة بضرورة جرد الاضرار الكبيرة التي حصلت في البساتين النخيل القريبة على الحدود الكويتية وتقييمها وتعويض المتضررين منها، وكذلك وضع خطة من قبل وزارة الزراعة للاهتمام بوقاية المزروعات بشكل مستمر.

وبين المحمداوي ان هناك لقاءات تحصل بين الحكومة المحلية في البصرة وقنصليات الكويت وايران وفي المقابل على وزارة الخارجية ان تضطلع بمسؤولياتها لحث تلك الدول بإيجاد السبل الكفيلة لوقف تلك الحشرة وانتشارها عبر الحدود والقضاء عليها نهائيا.

فيما طالب رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري عبر حديثه للبرق نيوز  الحكومتين المحلية والمركزية ان تعطي اهتمام اكبر للواقع الزراعي في البصرة والاهتمام بالفلاح والمزارعين وفتح باب الاستثمار لاستغلال المساحات الصحراوية الكبيرة لزراعتها وبما يتناسب ووضع البصرة المقبل كعاصمة العراق الاقتصادية، مشددا على ضرورة خلق فرص التعايش بين وزارتي الزراعة والنفط وإعادة مبدأ “الزراعة نفطُ دائم” وتحسين اقتصاد العراق في ظل ازمته المالية والاقتصادية، مؤكدا على ضرورة اهتمام الحكومة المحلية بمكافحة آفة السوسة الحمراء ووقفها حتى لاتصل الى البساتين الكبيرة في جنوب وشمال البصرة والتي تعتبر ارث البصرة الزراعي.

 

تحقيق الاعلامي د . هيثم الرضوان

مدير مكتب البصرة

 

عن hhhm

شاهد أيضاً

حزب الديمقراطي: برزاني يصل فرنسا للقاء ماكرون

البرق نيوز الدولية بغداد/ وصل رئيس حكومة كردستان، نيجيرفان بارزاني، في وقت متاخر من مساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *