أخبار عاجلة

وزير الموارد يتفق مع حكومة البصرة على صيانة الممرات المائية الداخلية

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

اتفق وزير الموارد المائية حسن الجنابي مع حكومة البصرة المحلية على عدد من الاجراءات التي من شأنها صيانة الممرات المائية الداخلية في المحافظة.

وقال الجنابي في تصريح لوكالة البرق نيوز  عقب اجتماعه برئيس وأعضاء مجلس المحافظة ان اتفاقا حصل مع رئيس المجلس صباح البزوني على تنقية شبكات المبازل داخل المدينة وإعادة تأهيل قناتي العشار والخندق وإعادة النظام الطبيعي لشط العرب وعلاقته بهاتين القناتين، بالإضافة الى اكمال العمل بالقناة الاروائية.

وأضاف الجنابي ان قناة البدعة تخضع لإدارة الموارد المائية وان الوزارة تنوي تسليمها الى مديرية البلديات ومجلس المحافظة إلا ان ذلك الامر لايمكن تحقيقه في الوقت الراهن لان القناة ستستمر بالعمل لفترة لاتقل عن 5 سنوات، حيث جرى الاتفاق على ان يضطلع مجلس البصرة بإدامتها خلال فترة عملها يقابلها الاستفادة التي سيحظى بها المجلس من الموارد المالية المتاحة ومنها القرض البريطاني لتطوير شبكات المدينة وتحقيق محطات تحلية ماء البصرة.

وفي موضوع ادارة النظام المائي قال الجنابي ان الوزارة تدير ذلك النظام بكفاءة عالية وبما يضمن وصول اطلاقات مائية تقدر بـ75 متر مكعب بالثانية من مؤخر ناظم قلعة صالح.

وفي موضوع زهرة النيل اقر الجنابي بان الوزارة لم تتمكن حتى الان من القضاء عليها بشكل نهائي إلا ان عمليات مكافحتها مستمرة.

من جهته قال رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني لوكالة البرق  ان وزارة الموارد المائية حققت انجازا كبيرا بعد ان قررت زيادة الاطلاقات المائية الى البصرة لتصل حاليا الى 120 متر مكعب بالثانية، مشيرا الى ان الاتفاق جرى بين الحكومة المحلية والوزارة على ضرورة كري انهر العشار والخندق واكمال قناة شط العرب الاروائية لإقامة المشاريع الزراعية في المناطق المحيطة بها.

بدوره قال رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني أن حكومة البصرة ناقشت مع الوزير اليوم احتياجات دائرة الموارد المائية وخاصة في موضوع تصليح السدادة المائية وتصليح الاليات بالإضافة الى موضوع الاطلاقات المائية الواصلة الى البصرة حيث شددت المحافظة على ضرورة ان لاتقل تلك الاطلاقات عن 75 متر مكعب بالثانية في اسوء الاحوال.

عن hhhm

شاهد أيضاً

حزب الديمقراطي: برزاني يصل فرنسا للقاء ماكرون

البرق نيوز الدولية بغداد/ وصل رئيس حكومة كردستان، نيجيرفان بارزاني، في وقت متاخر من مساء …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *