أخبار عاجلة

مسؤول محلي: أزمة الطماطم بالبصرة ستنتهي قبل حلول شهر رمضان

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

أعلن قائمقام قضاء الزبير غرب البصرة طالب الحصونة، إن أزمة الطماطم وارتفاع أسعاره ستنتهي مع بداية الموسم الجديد لهذا المحصول اعتباراً من الشهر المقبل، فيما ارجع أسباب ارتفاع أسعار المحصول إلى ارتفاع كلفة المحصول المستورد من الخارج.

وقال الحصونة للبرق نيوز ، إن قرار غلق الحدود أمام دخول الطماطم انتهى مع بداية شهر نيسان الجاري، وتزامنا مع انتهاء المحصول للموسم الشتوي، مبينا إن المحصول للموسم الصيفي سيجنى خلال الشهر المقبل ومتوقعا ارتفاع وفرة الإنتاج وانخفاض الأسعار قبل بداية شهر رمضان المقبل.

من جهته اوضح الخبير في الشأن الزراعي ضياء يوسف  ان الحكومة العراقية أغلقت الحدود أمام الطماطم المستوردة لمدة 4 أشهر لإعطاء فرصة لتسويق المزارعين لمحاصيلهم  مع قلة وجود المساحات من الأراضي الزراعية، لافتا الى ان الحكومة مهما تقوم من سياسة إصلاحية ودعم للمزارعين، إلا إنها لم تصمد أمام سياسة الدول التي يتم استيراد هذا المنتوج منها في احتواء سعر المنتوج وتوفير محصول الطماطم بأسعار اقل من المستورد.

يشار إلى إن عدد المزارع في قاطع الزبير والبرجسية  كانت تتجاوز 6000 مزرعة قبل عام 2003  مسجلة في شعبة الزراعة الزبير، وتم تجريف معظمها من قبل الشركات النفطية، وترك اغلب المزارعين أراضيهم بسبب انعدام الدعم الحكومي لها وامتهنوا أعمالا أخرى حتى وصلت إلى 1600 مزرعة، وفقاً للجمعيات الفلاحية في قضاء الزبير.

عن hhhm

شاهد أيضاً

نائب: قرار تعقب النواب المشاركين بالاستفتاء لا يزال في عهدة القضاء

  البرق نيوز الدولية بغداد/ اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون جبار عبد الخالق اليوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *