أخبار عاجلة

البصرة تشهد افتتاح منتدى لمخترعي الجنوب، ودعوات لتبني اختراعاتهم

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

 

شهدت محافظة البصرة، اليوم الخميس الموافق 27/4/2017، افتتاح منتدى المخترعين في المنطقة الجنوبية وتحت شعار “البصرة مدينة العلماء ومنبر الإبداع”، وسط دعوات لتبني اختراعاتهم وتطبيقها على ارض الواقع.

وقال رئيس فرع المنتدى في المنطقة الجنوبية رغدان هاشم الشرع لوكالة البرق نيوز  إن المنتدى يضم عدد من الشخصيات والعلماء ومن مختلف الوزارات، مشيرا إلى أن عدد المخترعين في البصرة يبلغ 90 مخترعاً كان لهم اختراعات طبية وزراعية وعسكرية وهندسية وعلوم تطبيقية بكل الاختصاصات، داعيا إلى استثمار براءات تلك الاختراع لفائدة المجتمع البصري.

إلى ذلك بينت رئيسة لجنة التعليم العالي في مجلس البصرة صفاء بندر تصريح إن الغرض من افتتاح المنتدى هو تمثيل مجموعة من الباحثين والمخترعين والعلماء وأصحاب البحوث في المنطقة الجنوبية ويقدر عددهم 300 ويمثلون نواة المنتدى، لافتتا إلى أن حكومة البصرة تأمل بافتتاح المنتدى أن يتم تحريك البحوث وإدخالها حيز التطبيق لفائدة المجتمع والاستفادة منها مشيرة إلى أن مجلس محافظة البصرة دعم عدد من البحوث ماليا وخاصة الرائدة منها بعد التصويت على دعمها داخل المجلس بالإجماع.

فيما قال مدير مركز أبحاث البوليمر في جامعة البصرة محمد علي جابر أن المنتدى سيكون كمكتب استشاري للدوائر والشركات الصناعية والقطاع الخاص وكذلك بمختلف الاختصاصات وسيكون مكتب مهم ويساهم بحل المشاكل الصناعية والنفطية منوها إلى أن هناك مشكلة بفهم آلية تطبيق الاختراع على الواقع الصناعي وتعارض القوانين الاعتيادية لتطبيقها.

من جهته، قال النائب الثاني لمحافظ البصرة ضرغام الاجودي أن الحكومة المحلية في البصرة تعمل على النهوض بالموارد البشرية في البصرة إلى جانب ثرواتها الطبيعية لغرض إتاحة المجال للمخترعين في البصرة والمحافظات المجاورة  لتنظيم عملهم وخلق فرصة لتعارفهم وتلاقي أفكارهم.

ودعا عبر حديثه للبرق  القطاع الخاص إلى التعاون مع القطاع الحكومي من اجل تبنيي تلك الاختراعات وتحويلها من تجارب في المختبرات إلى خطوط إنتاجية على ارض الواقع.

عن hhhm

شاهد أيضاً

الاحتفالات تعم الإمارات باليوم الوطني

البرق نيوز الدولية بغداد/ تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت، الذكرى السادسة والأربعين لقيام دولة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *