أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / شركات أجنبية تتقدم لإنشاء مشاريع لتحلية المياه بالبصرة ضمن القرض البريطاني

شركات أجنبية تتقدم لإنشاء مشاريع لتحلية المياه بالبصرة ضمن القرض البريطاني

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

كشفت وزارة الأعمار والإسكان والبلديات عن تقديم عدد  من الشركات الأجنبية والأوربية التي وصفتها بالرصينة عطاءاتها للوزارة لانشاء مشروع  لتحلية المياه في محافظة البصرة وحل مشكلة شحتها بشكل جذري، فيما لفت المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء ان عددا من الشركات المتخصصة في مجال تحلية المياه قدمت عطاءاتها ايضاً الى اللجنة المشكلة من قبل رئاسة الوزراء لإنشاء مشاريع في المجال ذاته في البصرة.

وقال وكيل وزارة الأعمار والإسكان والبلديات دارا رشيد يارا في تصريح  لوكالتنا بالبصرة ان ذلك المشروع سيتم انشاءه من اموال القرض البريطاني الذي  وقعت الحكومة الاتحادية مذكرة تفاهم بشأنه مع  لندن، تقضي بمنح الاخيرة قرضا للعراق بقيمة  10  مليار  جنيه  استرليني (اي  ما يعادل نحو  13  مليار دولار) لحل المشاكل المتعلقة بمشاريع  البنى التحتية في البلد ومنها الماء والمجاري والتي من ضمنها مشروع تحلية ماء البصرة.

وأضاف  يارا  بان الحكومة  الاتحادية والوزارة  قامتا بتشكيل لجان فنية  للتعامل مع الشركات الأجنبية المتقدمة وتحليل عطاءاتها وإحالة  المشاريع وفق الضوابط  المعمول بها  بموجب تعليمات وزارة  التخطيط.

وتابع يارا  بان  مشروع  تحلية  المياه  سيكون اساسي  ومعزز لمشروع ماء البصرة الكبير الذي تعمل على انجازه حاليا وزارة الأعمار والإسكان والبلديات، بموجب القرض الياباني، مؤكدا بان  ذلك المشروع  اي  ( تحلية  المياه ) سيحل  مشكلة البصرة  كونه يشمل  كافة  نواحي  واقضية  المحافظة وينفذ على اساس  النسب  السكانية لتلبية احتياجات كل فرد فيها بناءً على الدراسات التي  تجرى حاليا.

كما لفت يارا الى ان اهتمام  رئيس  الوزراء  حيدر  العبادي  والجهات  المعنية بتلك  المشاريع  سيسهم  في الأسرع بانجازها.

الى ذلك اكد المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء سعد الحديثي ان عددا من الشركات المتخصصة في مجال تحلية المياه قدمت عطاءاتها الى اللجنة المشكلة من قبل رئاسة الوزراء لإنشاء مشاريع لتحلية المياه في البصرة.

وقال الحديثي  ان التنفيذ سيتم بمراحل تشمل انشاء محطات للتحلية و استبدال الشبكة الحالية للأنابيب منوها الى ان المشروع الذي قد ير النور خلال الاشهر المقبلة سيؤمن احتياجات المواطنين من مياه الشرب والاستخدام اضافة لتوفير مياه للقطاع الزراعي خلال تقدم مراحل التنفيذ.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، شكل 18 نيسان 2017 لجنة برئاسته لمتابعة ملف مياه الشرب في محافظة البصرة.

واعلنت حكومة البصرة المحلية، في 19 نيسان 2017 انها اتفقت مع وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة على حسم عدد من مشاريع المحافظة الخاصة بالبنى التحتية، إضافة الى تنفيذ شبكات الماء والخطوط الناقلة لمشروع تحلية ماء البصرة ضمن القرض البريطاني.

عن hhhm

شاهد أيضاً

عاجل

البرق نيوز الدولية بغداد/ مساعد رئيس البرلمان الايراني حسين عبد اللهيان: الحكومة العراقية تستطيع أستعادة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *