أخبار عاجلة

البصرة تشكل غرفة عمليات مشتركة لمتابعة ملف الكهرباء

مكتب البرق نيوز الدولية / البصرة / الاعلامي هيثم الرضوان

شكلت رئاسة مجلس محافظة البصرة، اليوم الاحد، غرفة عمليات مشتركة تضم الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي ووزارة الكهرباء ودوائرها لمتابعة ملف الكهرباء بالمحافظة ووضع الحلول اللازمة لأي طارئ، فيما اشارت الى وضع حلول وزارية ومحلية لتحسين واقع تجهيز الكهرباء بشكل تدريجي خلال الصيف.

وقال رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني لبرق نيوز الدولية  عقب اجتماع طارئ عقد حول الكهرباء مع الدوائر المختصة، إن الاجتماع اكد على تجديد عقد محطة الهارثة الاستثمارية فضلا عن إعادة بارجات توليد الكهربائية التي خرجت عن الخدمة بأوامر وزارية، لافتا ان هذه المقترحات من شأنها مضي هذا الصيف بالمستوى المطلوب خاصة مع توفر بعض التخصيصات المالية لدى البصرة بهذا الاتجاه.

وأوضح بان بعض الحلول المطروحة تحتاج الى تدخل وزاري فيما طرحت حلول أخرى ستنفذ تدريجيا على ارض الواقع من قبل المحافظة سيما لمناطق شمال البصرة لتحسين واقع التجهيز.

من جانبه قال المدير العام لانتاج الطاقة الكهربائية تحسين زكي للبرق نيوز  انه سبق وان تم تشخيص واقع الكهرباء لهذا الصيف وما سيواجهه من نقص حاصل في الانتاج بسبب خروج البارجات ومحطات توليد الطاقة، متوقعاً ان يكون التجهيز فيه من 17 الى 18 ساعة على ضوء المعطيات الراهنة، مبينا ان ذلك التجهيز سيكون اقل من واقع تجهيز الكهرباء للصيف الماضي، لكنه سيكون بشكل مرضي للمواطنين، حسب قوله.

الى ذلك كشف المدير العام لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية زياد علي فاضل للبرق نيوز بان التجهيز للصيف الماضي كان بواقع 21 ساعة، مضيفا ان الصيف الحالي سيكون اقل منه بانخفاض وصفه بالبسيط.

ولفت الى وضع حلول لتدارك الاختناقات ونقص الكهرباء في عدد من مناطق المركز وشمال البصرة، مستدركاً ان مديريته تواجه المشكلة الكبرى المتمثلة بقلة التخصيصات المالية خاصة وان وزارة المالية لم تطلق حتى الان اي تخصيصات لموازنات الكهرباء الامر الذي يحول دون تنفيذ المشاريع والحلول الموضوعة محليا ووزارياً لتحسين واقع تجهيز الكهرباء خلال الصيف.

واعلنت حكومة البصرة المحلية، اليوم الاحد، عن مساع لتجهيز مركز المحافظة بطاقة اضافية من الكهرباء عبر الخط الايراني، لتصل الى 600 ميكا واط.

عن hhhm

شاهد أيضاً

عاجل

البرق نيوز الدولية بغداد/ مساعد رئيس البرلمان الايراني حسين عبد اللهيان: الحكومة العراقية تستطيع أستعادة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *